أسطورة لون الأرجوان



سورية أول وأقدم موطن للحضارة الإنسانية قامت وتقاطعت فوق أرضها كافة حضارات الشرق، وكانت المركز والموطن والمنطلق في العديد من الحضارات التي أعطت للعالم وللغرب خاصة الكثير من الفن والحضارة والعلوم، ذكرت مراجع الحضارات السورية القديمة واليونانية والإغريقية قصص وروايات هي عبارة عن أساطير منها:

أسطورة لون الأرجوان

أسطورة يونانية تقول أن ابتكار واكتشاف لون الأرجوان يعود إلى حورية سورية تدعى تيروس وقع في حبها هرقل وذات يوم بينما كانت تتجول على الشاطئ وبرفقتها كلبها فإذا بها ترى لونًا أحمرًا غريبا هو لون الأرجوان على فم كلبها بعد أن تناول الأرجوان من صدفة كانت على الشاطئ فأعجبت باللون وطلبت من هرقل ان يحضر لها ثوبًا بلون الأرجوان الذي شاهدته وإلا فإنها ستصده عن حبها، فقام هرقل باحضار وجمع لون الأرجوان من الأصداف وصنع وصبغ ثوبًا جميلًا قدمه لحبيبته الفاتنة السورية تيروس وكان ذلك بداية اكتشاف لون أرجوان وانتشاره في العالم.

أرجوان (بالإنجليزية: Tyrian purple‏) ويعرف أيضا بالأرجوان الملكي، أو الأرجوان الإمبراطوري، أو الصباغ الإمبراطوري. وهو صباغ أحمر أرجواني. كان يصنعه الفينيقيون في مدينة صور اللبنانية. وكان غالياً جداً. وقد ذكره المؤرخ ثيوبومبوس (Theopompus) في القرن الرابع قبل الميلاد في المخطوطات بأنه في آسية الصغرى.

مقارنة تدرجات لون أرجوان صور

أظهرت الأبحاث الحديثة أن المعادلات المختلفة لأرجوان صور موجودة في الطيف المستمر في المجالات التالية من الألوان: