الخميس 2024/03/28

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

إستفتاء
ما هو رأيك بالموقع الجديد وهل هو خطوة ايجابية ام لا
الموقع جيد وهو خطوة ايجابية
لم يعجبني الموقع وغير ايجابي

كل عام وانتم بخير

عيد فطر سعيد على الجميع

... المزيد



زنوبيا



أو الزباء (بنت زباي وتعني بنت المشتري أو المحاربة التي تجيد رمي القوس) وهي ابنة سليماو سالمبن عمرو بن الظرب بن حسان ابن أذينة بن السميدع أحد رؤساء عشائر الفرات الأوسط.. واسمه الروماني هو: يوليوس اورليوس. رجل له زوجات وأبناء كثر. حين دعا الرب أن يرزقه ابنه بها يصاهر القبائل الأخرى جاءت الفتاة التي أسماها زينب (والاسم الاتيني يوليا أو جوليا بنت يوليوس أورليوس زنوبيوس) في وقت عصيب شهدته سوريا، فالحروب مع الفرس والمناوشات بين القبائل نفسها اشتعلت في آن واحد ! كان قرار الشيخ سليم هو وأدها لتجنيبها عار السبي، لكن الام خبأتها عن الأب بعيدا مع الأبناء الذكور في الاحراش القريبه من حمص وأوغاريت. هناك تكبر زنوبيا مع إخوتها الذكور وتتعلم (القتل للحفاظ على النفس) ومهارات الصيد والقنص من سن مبكرة جدا. هذا يفسر تمتع زنوبيا مستقبلا بالمهارات الحربية التي أهلتها لقيادة العسكر والعشائر الفراتية. زنوبيا شاهدت التدمير والقتل الذي يصيب الشرق جراء التفتت والاحقاد. فهي تأمل أن تنتهي ويعود لأمتها مجدها كامه مستقله كبقية الأمم. لهم حق الاستقلال دون الرجوع إلى الفرس أو الروم.
كانت تدمر (بالميرا) في عهد زنوبيا أهم مدينة تجارية تلبس ثوب الثراء والفخامة تقع في وسط سوريا في بادية الشام وقد قامت بها حضارة كبيرة تميزت بفخامة مبانيها ومعابدها حيث أن المدينة نافست روهي من أجمل مدن الشرق القديم، وتحيط بها الجبال والبساتين، وكانت قبل الميلاد محط قوافل التجارة القادمة من الشرق إلى روما وأوروبا وبالعكس، ومحطه تجارية هامه على طريق الحرير القادم من الصين.
الأبجدية واللغة التدمرية هي الرئيسية في المملكة أما اللغة الثانية فكانت الآرامية السورية القديمة لغة الإمبراطورية التي سادت في الشرق الأوسط كله لمدة ألف عام.
صفات زنوبيا
كانت الملكة زنوبيا السورية قد إشتهرت بجمالها وولعها بالصيد والقنص، قيل عنها: أنها كانت ذات رأي وحكمة وعقل وسياسة ودقة نظر وفروسية وشدة بأس وجمال فائق. كانت إمراه حسناء بشرتها قد لوحتها شمس الصحراء يلقبونها بالزباء وسميت كذلك لطول وغزارة شعرها. عيونها سوداء لامعة تزينهما أهداب سوداء طويله. على وجهها ابتسامه ودائمة الضحك واسنانها بيضاء. إعتقدت نساء روما بأنها زرعت اللؤلؤ بدلا عن الأسنان. صوتها قوي وكلامها ملحن. فعاشت بعظمة ملوكية مقلدة ملوك الأكاسرة، فكانت تضع العمامة على رأسها وتلبس ثوباً أرجوانياً مرصعاً بالجواهر وكثيراً ماكانت تترك ذراعها مكشوفة. تحب القنص والمبارزه بالسيف وكذلك شرب النبيذ وأحاديث الطرفه والعلم. بإمكانها أن تسير حافية تحت الشمس 4 أميال. تتحدث بخمس لغات وتثقفت بالثقافة الهيلينية، وكانت تتكلم الآرامية (اللغة السورية القديمه) واللاتينية (الرومانية) والإغريقية والقبطية. قالت كهنة العرب واليونان بأن أبوللو منحها السلطه الالهيه المطلقه لتقود شعوب الشرق إلى التحرر من نير الفرس والروم. بالإضافة الي العنصره أو المقدره على التحدث بلغات شتى) ان شخصية لامعه ك Cornelius Capitolinus جعله يعلن: أنبل نساء الشرق على الإطلاق وأجملهن هي الملكة زنوبيا.
في عمر مبكر (10 -12) سنه ستقوم زنوبيا بانجاز يقرب من الاعجاز: ألفت مجمع الشرق الكبير، أرخت فيه تاريخ الشرق وآسيا. إضافه إلى الثقافات واللغات المتنوعه التي يحظى بها، لن تكتفي زنوبيا بكتابته باليونانية بل ستترجمه لاحقا إلى اللاتينية.. وكردة فعل على هذا العمل النفيس فان مؤرخا لامعا ك Kallinikos البترائي سيقوم بتأليف مجلد التي يقصد بها (حصريا) الملكة السورية زنوبيا أهم ملكات الشرق.
حكمها لتدمر
اغتيال أذينه
أثناء انشغال أذينه الثاني ملك تدمر بإنشاء مجلس السيناتورات تمهيدا للانفصال عن روما سرا ومتظاهرا بالولاء جهرا فإن القيصر وعن طريق العيون يعلم بالأمر فيقرر اغتياله عن طريق أمراء آخرين يكنون الولاء لروما ويرغبون بتسلم حكم تدمر. كان على رأسهم معن) موينوس ابن اخت الملك أذينه. في حفلة صاخبه يسقي أذينه وابنه حران الخمره ويدخل معاونيه ليقتلهما عام 267م. كونها صاحبة الحضانه فإن زنوبيا تتسلم الحكم الانتقالي باسم وهب الات وتأسر معن ومن ساعده ولكونها صاحبة أعلى سلطه تحكم عليهم بالإعدام وينفذ. كانت زنوبيا تصف معن بالبذئ وتسيطر زنوبيا بقوتها وتفرض هيبتها لتحكم تدمر .
تولي زنوبيا للسلطه
تولت المُلك وعمرها 14 عاما باسم ابنها وهب اللات، وأصبحت زنوبيا ملكة الملكات وتولت عرش المملكة وازدهرت تدمر في عهدها وامتد نفوذها على جزء كبير من الشرق. مع وجود ألقاب أخرى مثل "الملكه المحاربة" تعتمر زنوبيا خوذه أبوللو حين تحارب مع جيشها التمري الذي فرض سيطرته جنوبأ وشرقأ وغربأ وتلبس الملكة زنوبيا العمامه الكسرويه حينما تقابل الوفود في ديوانها الملكي.
أعمالها السياسية
    أنشأت زنوبيا جيش قوى وجعلت الزبيد (زابيداس) قائدا أعلى عليه..قالت بانه قائد يتمتع الي جانب المهارة العسكريه بالاخلاق.
    طردت العصابات والمرتزقه الذين اتخذوا من جبال الساحل مرتعا لسرقة القوافل أو الاعتداء على فتيات القرى.
    منعت نزول الحاميات الرومانيه الي الساحل السوري دون إذن مسبق
    بسبب شكاوي من أهالي اللاذقيه وأوغاريت فانها ستوسع ملكها ليضم أنطاكيا والبوسفور والنيل باسم مملكة تدمر فأصبحوا رسميا مواطنين تدمريين.
أعمالها الاقتصادية
    عززت صلاتها مع الحبشه وبلاد العرب والعراق وايران وكذلك آسيا
    أنهت اعمال السلب في أنحاء بترا على القوافل السورية.
    أصدرت قانون منع الاحتكار والتطفيف بالاوزان
    أسسوا لهم مراكز في بصرى والرصافة وخارسين "المحمّرة" في الاهواز.. وحضرا "الحضر" وغيرهما.. منه المعبد التدمري في الأهواز.
أعمالها الثقافيه
    أوعزت للديوان الملكي باستخدام الاحرف الفينيقيه كلغة مراسلات رسمية.. وهو نوع من الخط العربي القديم كان الفينيقيون جلبوه معهم من بلدهم الاصلي اليمن الي سورية.. الي جانب اللغه اليونانيه.
    التعليم إلزامي
    قالت بأن الدول تقوم على أساس الثقافة والعلم وليس بالحروب والاقتتال.
أهم ممالك الشرق
توسعت مملكتها حتي شملت باقى مناطق سوريا وامتدت من شواطئ البسفور حتى النيل، وأطلقت عليها الإمبراطورية الشرقية مملكة تدمر وأصبحت أهم الممالك وأقواها في الشرق على الإطلاق، مما دعى الإمبراطور الروماني أورليانوس للتفاوض مع الملكة زنوبيا لتأمين حدود امبراطوريتة ولوقف زحف جيوش تدمر مقابل الاعتراف بألقاب ابنها وامتيازاته الملكية.
أصدرت الملكة زنوبيا العملة الخاصة ب تدمر وصكت النقود في إنطاكية وطبعت عليها صورة وهب اللات على وجه وعلى الوجه الثاني صورة الإمبراطور أورليانوس، وأزالت من النقود صورة الإمبراطور مميزة النقود السورية التدمرية عن نقود روما، ووسعت مملكتها وضمت الكثير من البلاد، لكن الإمبراطور الروماني صمم على التصدي ل المملكة التدمرية القوية التي سيطرت على العديد من المناطق.
في سنة 271م أرسل جيش قوي مجهز إلى أطراف المملكة وجيشاً آخر بقيادة الإمبراطور أورليانوس نفسه توجه به إلى سوريا وآسيا الصغرى ليلتقي الجيشان وتدور معركة كبيرة بين مملكة تدمر والامبراطورية الرومانية، احتل بروبوس أجزاء من جنوب المملكة في أفريقيا وبلغ أورليانوس أنطاكية في سوريا، وتواجه مع زنوبيا بتجهيزات كبيرة وهزمها هناك، مما جعلها تنسحب لتدمر وكان أورليانوس قد بلغ مدينة حمص، فدارت بينهما معارك شرسة قدمت فيها زنوبيا الكثير ودفع اورليانوس بالمزيد من القوات في مواجهة جيش زنوبيا، تراجع جيشها إلى تدمر، فتقدم أورليانوس إلى تدمر وحاصر أسوارها المنيعة حصاراً محكما، وكانت زنوبيا قد حصنت المدينة ووضعت على كل برج من أبراج السور إثنين أو ثلاثة من المجانيق تقذف بالحجارة المهاجمين لأسوارها وتمطرهم بقذائف النفط الملتهبة، والتي كانت تعرف بالنار الإغريقية، وقاومت الغزاة بشجاعة معلنة القتال حتي الموت دفاعا عن مملكتها. عرض أورليانوس عليها التسليم وخروجها سالمة من المدينة الني لن تمس، لكنها رفضت ووضعت خطة وحاولت إعادة الالتفاف على جيش اورليانس فتحصنت بالقرب من نهر الفرات إلا أنها وبعد معارك ضارية وقعت في الأسر ولاقاها أورليانوس وهو في ميدان القتال فأحسن معاملتها وكان ذلك سنة 272م، ثم اصطحبها معه إلى روما ولم يقتلها بل قتل بعض كبار قادتها ومستشاريها بعد محاكمة أجريت لهم في مدينة حمص
إضافة غير موثوقة: واقتادها بقيود من ذهب إلى روما وحين خرجت إلى الناس والغوغاء وهي تجاول جر السلاسل الذهبيه هاج الجمع وصرخ باورليانوس إذ أن زنوبيا أو الملكة (جوليا) تعتبر مواطنة رومانيه أيضا.. ليكسر أورليانوس القيود ويحمل زنوبيا إلى فيلا فاخره في ضواحي التيبور بإيطاليا. أورليانوس الذي يكن حب خفي تجاه زنوبيا يعرض عليها الزواج منه إلا أنها ترفض ويغضب عليها و يحبسها في القبو. وهكذا ماتت
انتحارها
انتهت حياتها بعد أن حاصرها قصير حاجب الملك جذيمة انتقاما لغدرها بجذيمة بن مالك بن فهم الزهراني الأزدي فقالت مقولتها المشهورة: .
زنبق زنوبيا
Zenobia pulverulenta (Honeycup) اسم لفصيلة من الزنابق البيضاء سميت كذلك تكريما لذكرى حسناء تدمر زنوبيا وتشبيها لأسنانها البيضاء التي كانوا يشبهونها باللؤلؤ.



في 2011-09-01


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المجلة بالضرورة وإنما تعبر عن رأي أصحابها .

أضف تعليق
الإسم:
البريد الإلكتروني
البلد
التعليق
لديك عدد 250 من الأحرف متبقي.

Contact Us :
aaa@aaa.aaa
tell : +000000000000
tell : +000000000000
mob : +000000000000